اغنية ريفية





تحليل قصيدة اغنية ريفية لعلي محمود طه


تمهيد:

ينتمي النص الى جماعة ابولو و هي مدرسة مثلت تورة في سبيل حرية الشعر لكنها كانت ثورة مختلفة  المطمح و المذهب. وقد ذهبت حركة ابولو في التنظيم في الشعر الجديد الى ابعد ما فعلت جماعة الديوان. فقد ضمت شعراء من مختلف المذاهب و الثقافة (شوقي, مطران......) فخلقت وسطا شعريا ثقافيا ثريا, واسهمت في تجاوز شعر النهضة ممهدة  بذلك السبيل لبروز بنية جديدة
للقصيدة و مفهوم جديد للشعر. ويعتبر علي محمود طه من ابرز شعراء هذه الجماعة, وقد كان له دورا اساسيا في ارساء دعائم الاتجاه الرومانسي العربي, اذ اطفى على القصيدة العربية سمات رومانسية نذكر منها: الذاتية و التاملية و الوجدانية و الغنائية و التعبير عن الغربة في الواقع و البحث عن عالم جديد تحقق فيه الذات (عالم الطبيعة و التخيال) كما تميز شعره بالتعبير عن لحظات الحب واللذة واتخاذها اطارا للإبداع. و رغم تجديدات الشاعر, فانه بقي معظم شعره اكثر ارتباطا باصول القصيدة التقليدية من حث البنية الايقاعية والمناخ العام

ملاحظة النص:

وبناءا على عنوان النص و بدايته و نهايته وشكله نفترض ان الشاعر يعبر تجربة تتفاعل فيها الذات مع الطبيعة لتعبير عن تجرية الحب الا هذا الموضوع قد صيغ في بنية ايقاعية تقليدية.

فهم النص:

اغنية ريفية

وبعد قراءة النص يمكن تقسيمه الى الافكار التالية:
+ انسجام مظاهر طبيعة الريف تبدو للشاعر وكأنها تستمر بالحب وتغمرها السعادة.
+ انعزال تحت صفصافة وهو في حالة شرود وكابة وتامل منظر او رؤية حية وسماع صوتها بين عناصر الطبيعة.
+ ملل الطبيعة وكابتها وضجرها وتعجبها واشفاقها من وحشة الشاعر وحيرته.
+انصراف الشاعر للعودة في نفس الموعد لعله يلتقي بالحبيبة.

استنتاج: 

نستنتج من خلال افكار النص السمات التالية:
+هيمنة عناصر الطبيعة
+ ارتباط التجربة بوجدان الشاعر
+ تفاعل وانسجام الذات مع الطبيعة في تجربة الكابة
+ الشاعر يعرض الطبيعة في حالة السعادة مما يجعلنا نعتقد ان الطبيعة ستخفف من الام الشاعر الا انه سيعود الى الطبيعة كئيبا كما جاءها.

تحليل:

وبما ان النص يركز على الذات والطبيعة فيمكن تصنيف معجمه او مادته اللغوية الى الحقول الدلالية التالية:
+ الحقل الدال على الطبيعة: دعب الماء/ ظل الشجر/ ضوء القمر/ غازلت السحوب/ النسيم يقبل كل شراع/ اطلعت الارض
+ حالة ذات الشاعر: شريد الفؤاد كئيب النظر/ مستغرقا في الفكر........
حقل دال الانسجام بين الذات و الطبيعة: يمل الدجى/ تشكو الكائبة/ وتعحب من حيرتي الكائنات/  تشفق مني نجوم السحر
نلاحظ اذن ان الطبيعة عالم حب و سعادة في حين ان عالم الناس عالم تعاس لهذا يرفض الشاعر العالم الانساني ويتوجه الى عالم الطبيعة ويجسد خصائصه.
ونلاحظ ايضا ان المعجم مستمدا من الذات و الطبيعة ولغة النص قريبة من لغة الحياة وتناسب تجربة الشاعر.

البنية الايقاعية للنص:

  اما البنية الايقاعية فقد كانت تقليدية محافظة, اذ التزم الشعر بوزن بحر المتقارب(فعولن فعولن فعولن  ) كما التزم قافية موحدة مقيدة. و اما الايقاع الداخلي فقد تحقق بتكرار حرف الروي كذلك تكرار اصوات مناسبة لحرف الروي.

الصور الفنية:

 اما الصور الفنية فقد اتسمت بخصائص التجديد و التطوير وهي صور تقوم على المجاز وتقوم بوظيفة تعبيرية اكثر منها جمالية,ويمكن ان نقسمها حسب ما تعبر عليه وذلك كالتالي:
+ صور دالة على الحركية و الحياة: دعب الماء/ ظل الشجر/ مر على النهر
+ صور دالة على التوحد بين الذات و الطبيعة:  اطالع وجهك تحت النخيل/ يمل الدجى وحشتي
+صور دالة على الاحاسيس و المساعير:  وغازلت السحوب ضوء القمر (صورة تدل على الحب و العشق) / ومر على النهر ثغر النسيم يقبل كل شراع عبر  (صورة دالة على اللذة والجمال) / تشفق النجوم مني (صورة دالة على الحزن)  / هنالك صفصافة بالدجى كأن الظلام بها ما شعر (صورة دالة على الوحدة) / وتعجب من حيرتي الكائنات (صورة دالة على الحيرة و التعجب)
كما نلاحظ من خلال هذه الصور قائمة على المزج بين المحسوس و المعنوي

المستوى التركيبي: 

 وقد هيمنت على النص الجمل الفعلية مما اضفى على النص حركية ودينامية تتجه من الانفصال الى حال التوحد, ومما يلاحظ كذلك ان الفعل ياتي مرتبطا بحالة الفاعل وتبن ذلك كالتالي:
حالة الشاعر
الحال (مفردا وجملة)
الفاعل
الافعال
    معاناة الكأبة من الحب في عالم  الواقع و التطلع الى حب مثالي في عالم الطبيعة
تناجي الهديل
مطوقة
ناحت
يقبل كل شراع
  ثغر النسيم
مر
شريد الفؤاد
ت
اخذ

:الاساليب
 وتقوم في النص بوظيفة تعبيرية وقد هيمنت على النص الجمل الخبرية التي تعبر عن حالة الشاعر و الطبيعة. وقد استعمل الشاعر بعض الضمائر نذكر منها:
+ ضمير الغائب والغائبة الذي  يدل على الطبيعة في حالة انفصالها عن الذات.
+ ضمير المخاطبة: يجسد المحبوبة في الطبيعة
+ ضمير المتكلم: ويدل على ذات الشاعر(الانسجام والتوحد)  ,فالذات تنفصل عن محيطها عندما يستعمل الشاعر ضمير المتكلم من جهة وضمير الغائب من والغائبة من جهة اخرى وتولد لحظة اللقاء بين الذات و المحيط عندما يمزج بين المتكلم و المخاطب

يمكنك الاطلاع ايضا على:
تحليل قصيدة وكر النسور لبشارة الخوري
تحليل قصيدة نسر لعمر ابي ريشة
تحليل قصيدة النهر المتجمد لمخائيل نعيمة ( خطاب التطوير و التجديد )
تحليل قصيدة المواكب لجبران خليل جبران
تحليل قصيدة المساء لايليا ابي ماضي



No comments:

Post a Comment

مرحبا بكم على مدونة تحليل النصوص الادبية و النقدية

Popular Posts

Labels

أهم القضايا المتعلقة بتطور عناصر القصيدة الحديثة التطور التدريجي في الشعر الحديث الثورة الرومنسية في الوطن العربي الحركة الإحيائية في الشعر العربي الشكل الجديــــد للشعر العربي القراءة التحليلية لمؤلف ظاهرة الشعر الحديث الكفايات المستهدفة الخاصة في مادة اللغة العربية : بالتعليم الثانوي التأهيلي: السنة الثانية من سلك البكالوريا المنهج الاجتماعي تحليل المقالة الادبية تحليل النص المـسـرحي تحليل قصة العصفور على الشجرة ولا شيء في اليد لأحمد بوزفور تحليل قصة شغلانة ليوسف ادريس تحليل قصيدة احمد الزعتر لمحمود درويش تحليل قصيدة اخشى ان تطول حياتي لحافظ ابرهيم تحليل قصيدة اغاني مهيار الدمشقي لأدونيس تحليل قصيدة اغنية ريفية لعلي محمود طه تحليل قصيدة المساء للشاعر ايليا ابي ماضي تحليل قصيدة المواكب للشاعر جبران خليل جبران تحليل قصيدة النهر المتجمد لمخائيل نعيمة تحليل قصيدة رحل النهار لبدر شاكر السياب تحليل قصيدة قف بالمعرة لمحمد مهدي الجواهري تحليل قصيدة متى يكتب العرب ملحمة لمحمد الحلوي تحليل قصيدة منك ياهاجر دائي لأحمد شوقي-خطاب البعث والاحياء تحليل قصيدة ميميه في الفخر لمحمود سامي البارودي تحليل قصيدة نسر لعمر ابي ريشة تحليل قصيدة نهاية السلم لنازك الملائكة تحليل قصيدة وكر النسور لبشارة الخوري تحليل مسرحية اسمع يا عبد السميع لعبد الكريم برشيد تحليل مسرحية عندما يلعب الرجال لسعد الله ونوس تحليل مقالة النقد والقومية العربية لعبد الله كنون تحليل مقالة ريادة الادب لزاكي نجيب محمود تطوير اللغة في الشعربي الحديث تعريف المسرح و مكوناته تعريف المسرحية تعريف المقالة خصائص خطاب البعث والاحياء طريقة تحليل القصة القصيرة عناصر القصة كيف احلل القصة القصيرة مراحل التعامل مع الادب العربي : مميزات الكتابة المسرحية منهجية تحليل القصائد الحديثة منهجية تحليل النصوص الاجتماعية: المنهج الاجتماعي منهجية تحليل النصوص البنيوية: المنهج البنيوي منهجية تحليل شعرخطاب المعاصرة و التحديث منهجية تحليل قصائد خطاب البعث و الإحياء منهجية تحليل قصيدة الخطاب الرومانسي منهجية تحليل قصيدة خطاب البعث و الاحياء منهحية تحليل النص المسرحي مهارة تحليل القصيدة الشعرية مهارة تفسير قضية نموذج تحليلي للمقالة النقدية الاجتماعية " القدماء و المحدثون" لطه حسين نموذج تحليلي للمقالة النقدية البنيوية "القصة القصيرة والاسئلة الكبيرة" لنجيب العوفي نموذج تحليلي للمقالة النقدية النفسية ابن الرومي من خلال نفسيته وتجاربه لمحمد النويهي نموذج تحليلي للمقالة النقدية النفسية نرجسية الشاعر المتنبي ليوسف اليوسف نموذج من شعر احمد شوقي: اندلسية: نموذج من شعر علال الفاسي: تحليل قصيدة ذكريات وعهود