المنهج الاجتماعي




المنهج الاجتماعي

المقدمة

هو منهج يقارب الأدب من خلال ربطه بخلفياته الاجتماعية والتاريخية وهو يستند في مرجعياته إلى النظريتين الوضعية والماركسية وقد ظهر أواسط القرن الماضي ومن رواده طه حسين , محمد بنيس , ونجيب العوفي , و ( الكاتب… العربي الذي استفاد من قراءته في الأجناس الأدبية فاختار المنهج الاجتماعي يسائل به الظاهرة الأدبية . فإلى أي حد يمثل نصه هذا مقومات المنهج الاجتماعي شكلا ومحتوى؟

الملاحظة:

المنهج الاجتماعي
 يوحي لنا العنوان الذي جاء جملة (اسمية او فعلية)منذ البداية بطبيعة المعالجة النقدية اذ يتضمن مفهوما اساسيا في المنهج المذكور وهو .....لذا نفترض اننا بصدد قراءة اجتماعية للنص فالى أي حد تتحقق هذه الفرضية؟ 
الفهم تتاكد هذه الفرضية بعد القراءة الاولية للنص الذي انطلق فيه الناقد من (تلخيص النص) ........

استنتاج :

 يتضح لنا من خلال مضمون النص القسمات الاولى للمنهج الاجتماعي حيث اطر الناقد النص ضمن خصوصيته الاجتماعية والتاريخية مستبعدا الجانب الفني الجمالي للنص 
المفاهيم وقد سعى الناقد في اطار تشكيل هذه الرؤية النقدية الاجتماعية الى التوسل بمجموعة من المفاهيم منها ما هو اجتماعي .....ومنها ماهو ادبي( اذا كان موجودا)

استنتاج:

  وقد اوجد الناقد بين هذه المفاهيم علاقة متكاملة جعلها في خدمة الرؤية النقدية الاجتماعية حيث الظاهرة الادبية تعكس الظاهرة الاجتماعية 
الاليات هكذا يتضح ان الناقد اعتمد منهجا اجتماعيا يصل بين الظاهرة الادبية وحركة الواقع الاجتماعي وقد احتكم الناقد في هذه القراءة الى اليات الشرح والتفسير ( امثلة من النص يربط فيها الناقد بين النص وواقع انتاجه .........)

استنتاج: 

هذه الاليات تتداخل فيما بينها بشكل واضح حيث بين الناقد ان الكاتب او الشاعر يصف الظاهرة الاجتماعية ويفسرها ،وهذا المنحى في المعالجة يوضح طبيعة المنهج المعتمد حيث يرد الاحداث الى اصولها ويربط النتائج بالاسباب اذ اعتمد الناقد في اقناع المتلقي على العلاقة التي تربط بين الظاهرة الادبية والواقع الاجتماعي .

المنهج واساليب الحجاج:

 وقد التمس الناقد لجعل موقفه مقبولا امام المتلقي منهجا استنباطيا حيث انتقل من العام ....الى الخاص .....مستعينا باساليب حجاجية مثل التعريف....المقارنة.....الشرح والتفسير....التاكيد النهي .....وهيمنة الخبر على الانشاء .

الاتساق والانسجام :  اما لغة النص فقد جاءت تقريرية ، كما تميز النص بحضور مجموعة من العناصر الشكلية التي اكسبت النص اتساقا فالنص غني بمظاهر الاتساق على راسها الاتساق التركيبي (حروف العطف التعليل الموصولية الاستدراك)والاتساق الدلالي (الاحالة)ثم الاتساق المعجمي (التكرار التضاد..........)

واذا كانت مظاهر الاتساق نصية فان مظاهر الانسجام ترتبط بطبيعة تلقينا للنص اذ باستطاعتنا ملء فرغات النص وذلك وفق مجموعة من المبادئ :
اولا السياق العام الذي حدد لنا نوعية القراءة في النص (قراءة اجتماعية )
ثانيا التاويل المحلي وذلك بورود عناصر مقيدة للطاقة التاويلية لدى القارئ...والتي تحيل على تبني الكاتب المنهج الاجتماعي
ثالثا مبدا التشابه حيث هذا النص يشبه نصوص اخرى درسناها في الكتاب المدرسي

خاتمة:

 هكذا نخلص الى ان الناقد قرأ نصه على ضوء مفاهيم القراءة الاجتماعية وقد بدا متمثلا لاسس المنهج الاجتماعي (الوصف التفسير ) كما اعتمد جهازا اقناعيا مرتبط بالنص وخارجه كما حرص على اتساق النص باستعمال ادوات الربط والاحالة ثم التكرار مما ساعدنا الى حد كبير في خلق انسجام مع النص
.


المؤسسة الثانوية التاهيلية النخيل
 
المادة اللغة العربية
 
الاستاذ موسى طاهر
 
منهجيات تحليل النصوص الادبية والنقدي

No comments:

Post a Comment

مرحبا بكم على مدونة تحليل النصوص الادبية و النقدية

Popular Posts

Labels

أهم القضايا المتعلقة بتطور عناصر القصيدة الحديثة التطور التدريجي في الشعر الحديث الثورة الرومنسية في الوطن العربي الحركة الإحيائية في الشعر العربي الشكل الجديــــد للشعر العربي القراءة التحليلية لمؤلف ظاهرة الشعر الحديث الكفايات المستهدفة الخاصة في مادة اللغة العربية : بالتعليم الثانوي التأهيلي: السنة الثانية من سلك البكالوريا المنهج الاجتماعي تحليل المقالة الادبية تحليل النص المـسـرحي تحليل قصة العصفور على الشجرة ولا شيء في اليد لأحمد بوزفور تحليل قصة شغلانة ليوسف ادريس تحليل قصيدة احمد الزعتر لمحمود درويش تحليل قصيدة اخشى ان تطول حياتي لحافظ ابرهيم تحليل قصيدة اغاني مهيار الدمشقي لأدونيس تحليل قصيدة اغنية ريفية لعلي محمود طه تحليل قصيدة المساء للشاعر ايليا ابي ماضي تحليل قصيدة المواكب للشاعر جبران خليل جبران تحليل قصيدة النهر المتجمد لمخائيل نعيمة تحليل قصيدة رحل النهار لبدر شاكر السياب تحليل قصيدة قف بالمعرة لمحمد مهدي الجواهري تحليل قصيدة متى يكتب العرب ملحمة لمحمد الحلوي تحليل قصيدة منك ياهاجر دائي لأحمد شوقي-خطاب البعث والاحياء تحليل قصيدة ميميه في الفخر لمحمود سامي البارودي تحليل قصيدة نسر لعمر ابي ريشة تحليل قصيدة نهاية السلم لنازك الملائكة تحليل قصيدة وكر النسور لبشارة الخوري تحليل مسرحية اسمع يا عبد السميع لعبد الكريم برشيد تحليل مسرحية عندما يلعب الرجال لسعد الله ونوس تحليل مقالة النقد والقومية العربية لعبد الله كنون تحليل مقالة ريادة الادب لزاكي نجيب محمود تطوير اللغة في الشعربي الحديث تعريف المسرح و مكوناته تعريف المسرحية تعريف المقالة خصائص خطاب البعث والاحياء طريقة تحليل القصة القصيرة عناصر القصة كيف احلل القصة القصيرة مراحل التعامل مع الادب العربي : مميزات الكتابة المسرحية منهجية تحليل القصائد الحديثة منهجية تحليل النصوص الاجتماعية: المنهج الاجتماعي منهجية تحليل النصوص البنيوية: المنهج البنيوي منهجية تحليل شعرخطاب المعاصرة و التحديث منهجية تحليل قصائد خطاب البعث و الإحياء منهجية تحليل قصيدة الخطاب الرومانسي منهجية تحليل قصيدة خطاب البعث و الاحياء منهحية تحليل النص المسرحي مهارة تحليل القصيدة الشعرية مهارة تفسير قضية نموذج تحليلي للمقالة النقدية الاجتماعية " القدماء و المحدثون" لطه حسين نموذج تحليلي للمقالة النقدية البنيوية "القصة القصيرة والاسئلة الكبيرة" لنجيب العوفي نموذج تحليلي للمقالة النقدية النفسية ابن الرومي من خلال نفسيته وتجاربه لمحمد النويهي نموذج تحليلي للمقالة النقدية النفسية نرجسية الشاعر المتنبي ليوسف اليوسف نموذج من شعر احمد شوقي: اندلسية: نموذج من شعر علال الفاسي: تحليل قصيدة ذكريات وعهود