تحليل قصيدة رحل النهار






تحليل قصيدة رحل النهار لبدر شاكر السياب (خطاب المعاصرة والتحديث)


تمهيد:

بعد خطاب البعث و الاحياء وخطاب الرومانسية برز خطاب المعاصرة و التحديث, وهو خطاب كون رؤية جديدة للشعر و الادب.
واذا كانت المعاصرة تعني حضور الشاعر انيا في خطابه للعصر والعيش في عصره لافي عصور سابقة, فان الحداثة تعني الحضور في خضم العصر اضافة الى التميز بالابتكار و التجديد و التميز والتفرد بتكوين رؤية مغايرة عن الرؤيا السابقة.
تحليل قصيدة رحل النهار

:ويعتبر بدر شاكر السياب من رواد ومطور خطاب المعاصرة و التحديث. وقد تأثر الشاعر بعدة عوامل نذكر منها
عوامل تاريخية سياسية كنكبة فليسطين, امتداد الحركة الوطنية و القومية و صعود المد الاشتراكي. و عوامل ثقافية, اذ ان الشاعر كان ملما بالأدب العربي و الانجليزي وقراءة القران و الانجيل والتوراة. كما درس الفكر الصوفي وقرأ لشعراء الثورة كناظم حكمت و غارسيا لوركا.
وقد مر الشاعر بأربعة مراحل فنية: المرحلة الاولى كان فيها رومنسيا, والثانية صار فيها واقعيا ثوريا, والثالثة صار فيها قوميا, والرابعة اصبح فيها ذاتيا و جوديا خصوصا اثناء مرضه حيث انكب عن الذات.
وقد اتسم شعر السياب في كل مراحله بالخروج عن تقاليد الشعر القديم رؤية وايقاعا واسلوبا. فالى اي حد يجسد النص رؤية الشاعر المعاصر الحديث, والى اي حد يتسم النص بخصائص المعاصرة و التحديث.

ملاحظة النص:

بناءا على شكل النص وعنوانه وبداينه نفترض ان النص ينتمي الى خطاب المعاصرة و التحديث, ومن الادلة على ذلك خروج النص عن نظام القصيدة التقليدية واعتماد نظام الاسطر الشعرية المتفاوتة الطول مع تنويع في القوافي و الروي. كما تميزت الصورة باستعمال الانزياحات (رحل النهار) واستعمال الرمز (سندباد وزوجته), هذان يرمزان الى الشاعر وزوجته او علاقته بوطنه.

فهم النص:

 ويمكن تقسيم النص الى الوحدات الفكرية التالية:

  1. جلوس الزوجة على شاطئ البحر و انتظارها عودة سندباد رغم انتهاء النهار ورغم ان مكونات الطبيعة توحي بالموت والخوف وتأكد غرق سندباد ( من البيت 1 الى البيت 16).
  2. تحول الزوجة الى جسد مضيء  اماله في عودة سندباد رغم مرور الزمن ورغم ما توحي به الطبيعة بموت و خوف (من البت 17 الى البيت 29)
  3. تأثر الزمن على الزوجة وزوال شبابيها جعلها تزاوج ما بين اليأس والامل في عودة سندباد مما يشجعها على الانتظار طامعة من حياة جديدة بين احضان سندباد ( من البيت 30 الى البيت 43).
  4. تمني الزوجة احتضار سندباد في قعر البحر لتتخلص من الشعور بالوحدة (من البيت 44 الى البيت 51).
  5. معالم البحر تأكد للزوجة موت سندباد و لا جدوى من الانتظار و التمني وضرورة الرحيل (من البيت (52 الى البيت 56).


نستخلص ان النص يعبر عن تجربة درامية مأساوية وجودية. وبما ان خطاب المعاصرة والتحديث هو شعر التجربة الشاملة التي يتم التعبير عنها من خلال مختلف مكونات القصيدة ,فان الخطاب يمثل نقطة تحول نوعي في حركية الشغر العربي, تتجلى على صعيد خلق رؤية جديدة وبنية ايقاعية وشكل جديدين, وعلاقة جديدة بين النص و المتلقي. ويمكن تحديد مظاهر التحول في قصيدة رحل النهار من خلال المكونات التالية:

المعجم:

 يمكن تقسيم القصيدة الى الحقول الدلالية التالية:
  1. الطبيعة: النهار, الافق, البحر, العواصف
  2. الموت: رحل النهار, اسرته الهة البحار, لم يعود
  3. الزمان: النهار, الليل, ساعته

وانطلاقا من هذه الحقول الدلالية تتضح هيمنة تيمة المأساة واليأس والموت

الايقاع:

وتتميز موسيقية القصيدة الحديثة بإيقاعها الداخلي وتعدد الوقفات والقوافي. ويتمظهر الايقاع الداخلي للنص من خلال ما يلي: فقد نظم النص على تفعيلات بحر الكامل (متفاعلن)  تتردد مرة واحدة في السطر او ثلاثة او خمسة ,و هذا مالم يكون معمولا به في الشعر القديم. كما تنوعت القوافي ما بين مقيدة و مطلقة واعتمد الشاعر قافية اذ ان احد حروف الروي _الراء_ يتوالى على سطرين او ثلاثة ثم يتغير بروي الدال. وقد عزز الشاعر الايقاع الداخلي للنص بالتكرار ويتجلى ذلك في: تكرار حرف الراء وبعض الكلمات مثل النهار وبعض العبارات مثل رحل النهار وبعض المقاطع مثل الافق غابات من السحب الثقيلة والرعود/وبعض أرمدة النهار.
ويقوم هذا الايقاع بالتعبير عن الموقف النفسي للشاعر الذي يغلب عليه اليأس على الامل, اي ان الايقاع يخدم المناخ النفسي للشاعر.

الصور الفنية:

وتقوم الصور الشعرية في نص المعاصرة و التحديث بوظيفتين: وظيفة جمالية ووظيفة ايحائية تعبيرية. ومن انواع الصور الموظفة في النص نذكر الايحاء ( الافق غابات من السحوب و الرعود ) يوحي بالموت و الخوف وبالوضعية المأساوية للشاعر. وظيفة التشبيه في الافق غابات والاستعارة في غابات من السحب. وهي صور تأكد دلالة النص اي هيمنة الياس.
الانزياح:
 /هيهات ان يقف الزمان كاد الشباب يزول تنطفئ الزنابق في الخدود
الرمز والاسطورة:
 وقد استعمل الشاعر رموزا منها اسطورة سندباد كما وظف رموز اخرى مثل البحر, الدم, رسائل الحب. وكلها 
تدل على ياس الشاعر ورحلة صحته وقواه واماله طموحه.

اما من حيث البنية التركيبية:

, فنلاحظ هيمنة الجمل الاسمية الخبرية التي تدل على تقرير واتباث المأساة. اما الجمل الانشائية فقد اتسمت بطابع النفي والالغاء مما يدل على نفي والغاء الامل. وقلة الجمل الفعلية يدل على انعدام التحرك من الياس الى الامل.

اما على المستوى التداولي:

, فنرصده من خلال علاقة الشاعر بالمتلقي القارئ. فالشاعر يعبر عن موقف انفعالي عاطفي فكري ولا يخبر عن مرجع معين  كما لا يوجهه  الى الاخر قصد الا قناع. وقد عبر الشاعر عن موقفه الانفعالي وتجربته بأساليب فنية جديدة وغير مألوفة بين الكلمات  من خلال استعمال الايحاء و الانزياح و الرمز مما يجعل النص يتسم بظاهرة الغموض التي سبب اشكالية العلاقة بين الشاعر و المتلقي والتي تتجلى في صعوبة ولوج العالم الشعري للشاعر من طرف المتلقي ,ومن تم فالقصيدة الحديثة تستدعي من القارئ ان يتسلح بخلفية ثقافية تمكنه من الغوص الى المعاني الدقيقة للنص من خلال الاعتماد على المناخ العام للقصيدة وادراك خصائص شعرية حديثة والالمام بالتراث ومعاني الرموز والاساطير.
وبناءا على ما تقدم فان الوظيفة المهيمنة على نص المعاصرة و التحديث هي وظيفة تعبيرية شعرية.

تركيب:

وعموما فقد امتازت قصيدة رحل النهار واغلب شعر السياب بخصائص المعاصرة والتحديث التي نذكر منها: خرق البنية الايقاعية التقليدية, وخرقه الايقاع لمناخ النفسي للشاعر ودلالة الصور واعتماد الرمز والاسطورة وظاهرة الغموض واشكالية العلاقة بين الشاعر والمتلقي.

تقويم:

ونحن نجاري _عيسى بلاطة_ الذي يرى ان السياب كان جيد الاطلاع على الشعر العربي الكلاسيكي. وكان يصوره خاصة معجبا بابي تمام, ويتجلى هذا الميل الكلاسيكي في لغة الشاعر وعنايته بالايقاع واكثاره من التشبيه و الانزياح والغموض مما يجعله مثل ابي تمام شاعر محدث.

يمكنك الاطلاع ايضا على:
تحليل قصيدة نهاية السلم لنازك الملائكة
تحليل قصيدة احمد الزعتر لمحمود درويش
تحليل قصيدة اغاني مهيار الدمشقي لأدونيس (علي احمد سعيد
القصيدة الحديثة



No comments:

Post a Comment

مرحبا بكم على مدونة تحليل النصوص الادبية و النقدية

Popular Posts

Labels

أهم القضايا المتعلقة بتطور عناصر القصيدة الحديثة التطور التدريجي في الشعر الحديث الثورة الرومنسية في الوطن العربي الحركة الإحيائية في الشعر العربي الشكل الجديــــد للشعر العربي القراءة التحليلية لمؤلف ظاهرة الشعر الحديث الكفايات المستهدفة الخاصة في مادة اللغة العربية : بالتعليم الثانوي التأهيلي: السنة الثانية من سلك البكالوريا المنهج الاجتماعي تحليل المقالة الادبية تحليل النص المـسـرحي تحليل قصة العصفور على الشجرة ولا شيء في اليد لأحمد بوزفور تحليل قصة شغلانة ليوسف ادريس تحليل قصيدة احمد الزعتر لمحمود درويش تحليل قصيدة اخشى ان تطول حياتي لحافظ ابرهيم تحليل قصيدة اغاني مهيار الدمشقي لأدونيس تحليل قصيدة اغنية ريفية لعلي محمود طه تحليل قصيدة المساء للشاعر ايليا ابي ماضي تحليل قصيدة المواكب للشاعر جبران خليل جبران تحليل قصيدة النهر المتجمد لمخائيل نعيمة تحليل قصيدة رحل النهار لبدر شاكر السياب تحليل قصيدة قف بالمعرة لمحمد مهدي الجواهري تحليل قصيدة متى يكتب العرب ملحمة لمحمد الحلوي تحليل قصيدة منك ياهاجر دائي لأحمد شوقي-خطاب البعث والاحياء تحليل قصيدة ميميه في الفخر لمحمود سامي البارودي تحليل قصيدة نسر لعمر ابي ريشة تحليل قصيدة نهاية السلم لنازك الملائكة تحليل قصيدة وكر النسور لبشارة الخوري تحليل مسرحية اسمع يا عبد السميع لعبد الكريم برشيد تحليل مسرحية عندما يلعب الرجال لسعد الله ونوس تحليل مقالة النقد والقومية العربية لعبد الله كنون تحليل مقالة ريادة الادب لزاكي نجيب محمود تطوير اللغة في الشعربي الحديث تعريف المسرح و مكوناته تعريف المسرحية تعريف المقالة خصائص خطاب البعث والاحياء طريقة تحليل القصة القصيرة عناصر القصة كيف احلل القصة القصيرة مراحل التعامل مع الادب العربي : مميزات الكتابة المسرحية منهجية تحليل القصائد الحديثة منهجية تحليل النصوص الاجتماعية: المنهج الاجتماعي منهجية تحليل النصوص البنيوية: المنهج البنيوي منهجية تحليل شعرخطاب المعاصرة و التحديث منهجية تحليل قصائد خطاب البعث و الإحياء منهجية تحليل قصيدة الخطاب الرومانسي منهجية تحليل قصيدة خطاب البعث و الاحياء منهحية تحليل النص المسرحي مهارة تحليل القصيدة الشعرية مهارة تفسير قضية نموذج تحليلي للمقالة النقدية الاجتماعية " القدماء و المحدثون" لطه حسين نموذج تحليلي للمقالة النقدية البنيوية "القصة القصيرة والاسئلة الكبيرة" لنجيب العوفي نموذج تحليلي للمقالة النقدية النفسية ابن الرومي من خلال نفسيته وتجاربه لمحمد النويهي نموذج تحليلي للمقالة النقدية النفسية نرجسية الشاعر المتنبي ليوسف اليوسف نموذج من شعر احمد شوقي: اندلسية: نموذج من شعر علال الفاسي: تحليل قصيدة ذكريات وعهود