المنهج البنيوي
المقدمة:
المنهج البنيوي هو منهج وصفي يستبعد كل ماهو خارج نصي و يتعامل مع نص ادبي كبنية قائمة الذات. يمكن مقاربته من خلال مستوياته الداخلية. وقد ظهر اواسط القرن الماضي وتوسل في طريقة اشتغاله باللسانيات و علوم اللغة و من رواده في العالم العربي: عبد السلام المسدي/ كمال ابو ديب/ محمد مفتاح/ ..وصاحب النص... الذي كان له اسهام كبير في دراسة الادب العربي يهذا المنهج فما هو موضوع النص وماهي خصائص المنهج البنيوي
فيه؟
فيه؟
الملاحظة:
يوحي العنوان ........منذ البداية الى طبيعة المعالجة النقدية اذ يتضمن مفهوما اساسيا في المنهج البنيوي لذلك نفترض اننا بصدد نص سيعتمد مقاربة بنيوية للنص الادبي
الفهم تتاكد هذه الفرضية بعد القراءة الاولية للنص الذي انطلق فيه الناقد من (تلخيص النص)....
الفهم تتاكد هذه الفرضية بعد القراءة الاولية للنص الذي انطلق فيه الناقد من (تلخيص النص)....
استنتاج:
هكذا اذن نلاحظ ان الناقد درس النص من منظور وصفي هيكلي مستبعدا العناصر الخارية للنص
المفاهيم:
وقد اعتمد الناقد في منهجه على العديد من المفاهيم البنيوية مثل ........وتمتح هذه المفاهيم من روافد مختلفة (اللسانيات اللغة ..)وهي روافد مرتبطة بالنص تستبعد العناصر الخارجية للنص
الاليات واستعان الناقد في تحليله للنص طريقة تفسير اعتبرت النص بنية مغلقة فقام بتفكيكه من خلال مستويات التحليل الداخلي كالمستوى الصوتي التركيبي ......واستنتج بعد ذلك ان هذه المستويات تخدم في نهاية المطاف المعنى الذي يريده صاحب النص الابداعي
المنهج واساليب الحجاج دافع الناقد عن قراءته البنيوية من خلال اعتماد منهج استنباطي او استقرائي مستعينا باساليب حاجية التعريف .....المقارنة ....التاكيد ... النفي ... الاستنتاج....الاتساق والانسجام .....
الاليات واستعان الناقد في تحليله للنص طريقة تفسير اعتبرت النص بنية مغلقة فقام بتفكيكه من خلال مستويات التحليل الداخلي كالمستوى الصوتي التركيبي ......واستنتج بعد ذلك ان هذه المستويات تخدم في نهاية المطاف المعنى الذي يريده صاحب النص الابداعي
المنهج واساليب الحجاج دافع الناقد عن قراءته البنيوية من خلال اعتماد منهج استنباطي او استقرائي مستعينا باساليب حاجية التعريف .....المقارنة ....التاكيد ... النفي ... الاستنتاج....الاتساق والانسجام .....
خاتمة:
هكذا يتبين لنا ان الناقد قرا النص من الداخل حيث اعتبره بنية مغلقة يمكن سبر اغوارها من خلال الوقوف على مستويات التحليل الداخلي (المستوى الصوتي التركيبي ...)مستبعدا العناصر الخارجية كما ان الناقد وضع منهجا محكما وربط بين جمله وفقراته ربطا تركيبيا ودلاليا مما ساعدنا في خلق انسجام مع النص
المؤسسة الثانوية التاهيلية النخيل
المادة اللغة العربية
الاستاذ موسى طاهر
منهجيات تحليل النصوص الادبية والنقدية
المادة اللغة العربية
الاستاذ موسى طاهر
منهجيات تحليل النصوص الادبية والنقدية
No comments:
Post a Comment
مرحبا بكم على مدونة تحليل النصوص الادبية و النقدية