منهجية القصيدة المعاصرة
مقدمة :
يعتبر الشاعر......... الى جانب نازك الملائكة وبدر شاكر السياب ومحمود درويش من الشعراء الذين خلخلوا البنية الشعرية بمكوناتها التقليدية ،من خلال تبني رؤية شعرية جديدة ،والتماس ادوات تعبيرية واساليب فنية قائمة على الخلق والابتكار والتفرد ،والتعاطي مع التراث الانساني بتوظيف رموزه واقنعته واساطيره .وقد ظهر هذا الخطاب بعد نكبة فلسطين سنة1948. فما هي الرؤيا الشعرية التي يعبر عنها الشاعر؟ وماهي وسائل تجلياتها التعبيرية ودى تمثيلها لخصائص القصيدة الحديثة؟الملاحظة:
قبل الشروع في الاجابة عن هذه الاسئلة سنعمل على استثمار بعض المؤشرات النصية الطافحة علاى سطح القصيدة لصياغة بعض فرضيات القراءة
المنهجية التي سنخضع لها النص .ان اول مشير يطالعنا هو شكل النص حيث يجعله جزءا من القصائد التي كسرت بنية الشعر العربي التقليدي فهي تتكون من اسطر متباينة الحجم وتنويع في القافية والروي. والمشير الثاني عنوان النص الذي جاء جملة اسمية او فعلية مركبة من كلمتين ..........تحيل الاولى الى ...........واالثانية الى ...........ومنه نفترض ان النص سيتحدث عن ..................................................
المنهجية التي سنخضع لها النص .ان اول مشير يطالعنا هو شكل النص حيث يجعله جزءا من القصائد التي كسرت بنية الشعر العربي التقليدي فهي تتكون من اسطر متباينة الحجم وتنويع في القافية والروي. والمشير الثاني عنوان النص الذي جاء جملة اسمية او فعلية مركبة من كلمتين ..........تحيل الاولى الى ...........واالثانية الى ...........ومنه نفترض ان النص سيتحدث عن ..................................................
الفهم:
يستهل الشاعر قصيدته ب..........ثم انتقل الى ..........وانتهى الى ...............................
استنتاج:
ان طبيعة القضايا التي تناولها الشاعر بعيدة كليا عما درج عليه شعراء احياء النموذج وشعراء الذات، اننا امام رؤيا، رؤيا الشاعر الحديث الذي اقتنع بان تطوير القصيدة لا ينبغي ان يقتصر على جوانبها الشكلية والبنائية بل ينبغي ان يكون شاملا فاين تتجلى هذه الشمولية؟
المعجم:
ان المكونات التي تؤكد ذلك هي تلك المرتبطة بالمعجم والصورة والايقاع فلنبتدئ بتحليل المعجم الذي يمكن تقسيمه الى حقلين .....حقل دال على... حقل دال على .............................
استنتاج:
نلاحظ علاقة .........بين الحقلين او الحقل المهيمن في النص هو حقل ....ويدل على رغبة الشاعر ...............كما ان معجم النص يتميز بشعريته القائمة على الانزياحات المتعددة فقد نقل الشاعر الكلمات من دلالاتها الحرفية الى دلالات رمزية امثلة............وهذا ما يوجه طموح جيل من الشعراء الحداثيين الى خلق لغة ابداعية جديدة تتجاوز البنيات التقليدية للغة .
الصورة:
تتميز الصورة الشعرية في النص بانها تلتمس تقنيات شكلها من معطيين اثنين الثقافة البلاغية القديمة كالاستعارة .........والتشبيه .............والثقافة الانسانية الرمز.........والاسطورة ..............(اذا كانت موجودة في النص )
استنتاج:
وتتميز الصورة في النص بخاصيات اهمها الطابع الانزياحي وهيمنة الوظيفة التعبيرية التاثيرية
الايقاع:
وتتميز البنية الايقاعية في النص بمجموعة من الخصائص اولا على مستوى الايقاع الخارجي فقد تم خرق البنية الايقاعية التقليدية وتم اعتماد السطر الشعري المتفاوت حيث هناك اسطر طويلة واخرى قصيرة امثلة ..........اما القافية فقد جاءت متنوعة ........وشمل التنويع ايضا حرف الروي .........اما على مستوى الايقاع الداخلي فقد تمثل في التكرار بانواعه .........والتوازي ..والطباق. والجناس وذلك لتوليد موسيقى داخلية تحفظ القصيدة من السقوط في التجريد .......................................
الاساليب:
اما على مستوى الاساليب ، فقد زاوج الشاعر بين الاساليب الخبرية (امثلة)..........والاساليب الانشائية (امثلة)..................................................
استنتاج:
نلاحظ هيمنة الجمل الخبرية التى تؤكد هيمنة الوظيفة التواصلية التاثيرية حيث الشاعر يرغب في نقل تجربته الى المتلقي في حين الانشائية تعكس لنا احاسيس الشاعر .
الخاتمة:
بناءا على ما سبق يتضح ان النص مثل خصائص القصيدة الحداثية مضمونا وشكلا اما على مستوى المضمون فالنص يترجم تجربة ذاتية جماعية مرتبط بمضمون جديد يختلف عن مضامين المدارس السابقة .......اما على مستوى العناصر الفنية فقد اعتمد الناقد معجما حداثيا رمزيا وصورة شعرية مزجت بين اليات التصوير التقليدي والحداثي مرورا بالايقاع الذي خرق بنية الايقاع الخليلي حيث حضر السطر الشعري والتنويع في القافية والروي .
بهذا تكون المدرسة الحداثية اللبنة الثالثة في مسار تطور الشعر الحديث وبها يتأكد كلام ادونيس بأن الشعر العربي ليس ثابتا وانما يتطور بتطور محيط الشاعر
بهذا تكون المدرسة الحداثية اللبنة الثالثة في مسار تطور الشعر الحديث وبها يتأكد كلام ادونيس بأن الشعر العربي ليس ثابتا وانما يتطور بتطور محيط الشاعر
المؤسسة الثانوية التاهيلية النخيل
المادة اللغة العربية
الاستاذ موسى طاهر
منهجيات تحليل النصوص الادبية
No comments:
Post a Comment
مرحبا بكم على مدونة تحليل النصوص الادبية و النقدية