عبد السميع




تحليل مسرحية اسمع يا عبد السميع لعبد الكريم برشيد

تمهيد:

هناك رأيان حول عوامل ظهور المسرح في الادب العربي الحديث. الرأي الأول يرى ان المسرح امتداد لأشكال تراثية كخيال الظل. والرأي الثاني يري ظهور المسرح العربي كان نتيجة التأثير بأشكال المسرح الغربي عن طريق الترجمة في البداية والتأليف فيما بعد.
اما الأسس التي يقوم عليها المسرح فهي:
× الصراع الدرامي بين قوى اجتماعية او فكرية او سياسية.................
عبد السميع

× الحوار ويقوم بوظيفة تجسدها حركات الشخصيات والكشف عن مواقفها واحاسيسها وتشخيص الصراع.
× الحدث ويكون حكاية النص ويجعل منه فنا سرديا.
ويتجلى دور عبد الكريم برشيد في الكتابة المسرحية بالمغرب في كونه اصل المسرح المغربي وميزه عن العربي عن طريق الاهتمام بالمسرح الاحتفالي وتوظيف التراث المغربي الأصيل (كالرقص وحلقات المداحين ومواكب الصوفية والاعياد). كما استلهم الكاتب الذاكرة العربية الاصيلة كما هو الحال في مسرحتي – ابن الرومي في مدن الصفيح – وامروء القيس في باريس – واستلهم شخصيات عالمية (عطيل)، كما استلهم كذلك الوجدان الشعبي المغربي في المسرحيات مثل "الزاوية" و "الدجال" و "القيامة" و " اجحا في الراحة". وأخيرا قد ساهم بكتابات نقدية نظرية حول مسرح الاحتفال.
فما هي خصائص فن المسرح في النص؟

ملاحظة النص:

وبناء على عنوان النص ومضمون الفقرة الأولى والشكل الضبابي للنص، نفترض انه نص مسرحي لانه عنون بجملة حوارية تتضمن فعلا من أفعال الكلام وصدر بفقرة تبين طرفي الحوار المسرحي ومصدر النص وموضوع الحوار والصراع بين طرفيه وسمات المتحاورين.
كما ان الشكل الطباعي للنص يدل على انه مسرحية، اذ تم التميز بين طرفي الحوار اذ كتبت بخط بارز كما تم وضع الارشادات المسرحية بين قوسين لتميزها عن الحوار.

فهم النص:

وبما ان الخطاب المسرحي خطاب مزدوج يحدث على الخشبة بين الممثلين ومنها يتوجه الى الجمهور، فإننا نرى تحديد مضامين هذا النص كالتالي:
فالنص يقدم حوار بين زوجين لكل منهما سمات نفسية واجتماعية ولكل منهما وجهة نظر في الحياة. فالزوج يتسم بكونه عنيد ومكابر يبحث عن المتاعب وشقي يهتم بالعلم والاختراع ويترفع من الحياة اليومية بتجاوز همومه ويبحث في هموم الناس وهو مثال لنكران الذات. اما الزوجة فتتسم بكونها لا تقدر على الوحدة، وجاهلة وبليدة تهتم بشؤون الطبخ و المسكن و حفظ النسل وتربية الأطفال......
وبخصوص موقفهما من الحياة فيرى الزوج ان الحياة يجب استغلالها في البحث عن حلول لصالح لبشرية بواسطة العلم والاختراع وتجاوز الذات و مشكلات الحياة اليومية. اما موقف الزوجة هو ان الحياة يجب ان تصرف في تدبير المأكل والمشرب وتربية الأطفال.
وهكذا فالعلاقة بين طرفي الحوار -من حيث السمات والمواقف- هي علاقة صراع وتضاد.

التحليل:

× طبيعة العمل المسرحي:

1. الزمن والمكان :

فالزمن والمكان لهما حضور متميز في النص المسرحي. فالزمن هو مدة العرض وهو زمن حقيقي، والمكان هو قاعة المسرح التي تجمع بين الجمهور والممثلين، وهو خشبة المسرح حيث يدور الخطاب بين الممثلين وبينهم وبين الجمهور. اذن فالزمن والمكان يتسمان بالتوحد، اذ تجري الاحداث في زمن ومكان موحدين غير منفصلين.

2. النماذج البشرية المجسدة للموقف المسرحي:

اما من حيث الشخصيات/ الممثلين، فان النص مسرحي يستغلها كنماذج بشرية تجسد موقفا مسرحيا:
فعبد السميع يجسد نموذج الانسان الغير المهتم بتفاهات الحياة اليومية والمهتم بالبحث العلمي. كما يجسد دور المخترع بالدول الفقيرة حيث لا يستطيع العالم ممارسة العلم وهو يعاني من الجوع والفقر، أي يجسد نموذج العالم الذي يضغط عليه الواقع ويبعده عنه رغم اختراعاته.
اما الخامسة فتجسد نموذج الانسان العادي الذي تجتدبه ظروف الحياة اليومية، كما تجسد نموذج الانسان الواقعي وذلك باهتمامها بالمطبخ وتربية الأبناء.

3. مستويات الصراع/ الفعل

واذا كانت كل شخصية تجسد نموذج انساني متميز، فان العلاقة بينهما هي منشئ الفعل او الصراع الذي يكون صراعا على عدة مستويات. ويتجلى ذلك الصراع على المستوى الاجتماعي في الحوار التالي:
الخامسة........ماذا يمكن ان تطحن؟
عبد السميع.....سأطحن القمح والشعير
الخامسة......واين القمح والشعير؟
عبد السميع.....في الحقول
الخامسة.....واين الحقول؟
عبد السميع.....انها في ملك الفلاحين طبعا......لا انها ليست ملكهم وتلك المشكلة.
اما الصراع على المستوى النفسي فتجسدها الحوارات التالية:
عبد السميع............انني تجاوزت الهموم الصغرى.....ابحث في هموم الناس.....انني مثال لنكران الذات....انني اقرأْ في عينك أشياء غريبة.
الخامسة......ماذا تقرأ فيها
عبد السميع.....اقرأ بلادة متأصلة
ويتجسد الصراع على المستوى الفكري فيما يلي:
عبد السميع.....عبد الله من العلم الى الكوزينة........

× مميزات الكتابة المسرحية (عناصر الإخراج المسرحي/ السينوغرافيا)

كما ان الكتابة المسرحية تتميز بمميزات خاصة أولها عناصر الإخراج المسرحي، اذ يعتمد المسرح انساقا مختلفة من العلاقات سمعية (صوتية ولسانية) ومرئية (حركات جسدية، لباس، ديكور...) لذا فالان الكتابة المسرحية تنفرد بجملة من الخصائص يمكن رصدها في النص من خلال:

1. الارشادات المسرحية وهي تنقسم الى:

+ إشارات الى المخرج:
الخامسة....(وهي تمسك قنديل بيدها)
+ إشارات الى الممثل:
عبد السميع....(بصوت خافت يأتي من وراء الأنقاض)
+ إشارات الى المشاهد:
( تعود الإضاءة كما كانت لنرى ان الطاحونة قد أصبحت ركاما)
+ إشارات الى الديكور:
(تعود الإضاءة كما................)
+ إشارات الى القارئ:
وتتجلى في التفاوت الخطي بين اسمي طرفي الحوار التي كتبت بخط بارز واختلافها عن الحوار ووضع الارشادات المسرحية بين قوسين، إضافة الى الفقرة التي كتبها الكاتب كمقدمة للنص، اذ تعرف بمصدر النص واجوائه واطرافه.

 2. الانتقاء والبتر:

كما ان النص المسرحي يستعمل جمل تتميز بالانتقاء والبتر وذلك لان الخطاب المسرحي انتقاء تتخلله فراغات لان المسرحية لا تمنح الا جزء يسيرا من الكلمات التي يفترضها تحقق الحدث، الا ان القارئ ملزم بان يفهم المجموع، ومن امثلة ذلك في النص:
الخامسة.....هل مزلت حيا عبد السميع؟
عبد السميع......تقريبا..........

3. دلالات أسماء الاعلام و الرموز:

ويتوسل النص المسرحي -كذلك – بذاكرة ثقافية تحيل على أسماء واحداث ووقائع تشغل حيزا هاما في بناء دلالة النص ويمكن ان نبرز ذلك كالتالي:
دلالتها الايحائية
دلالتها المباشرة
الالفاظ والعبارات
احد خلفاء العباسيين المشجعين للعلم كما يرمز الى التطور المعرفي ابان هذا العصر
أبو الخامسة
المأمون
ترمز الى أبناء علي كرم الله وجه
أبناء عبد السميع والخامسة
الحسن والحسين
وترمز الى القرون الوسطى والى التخلف
تطحن الحبوب وتشغل بالطاقة الهوائية
طواحين هوائية
ترمز الى حصان طروادة الذي فتح بها احد الاحصنة
لعبة الاطفال
حصان من خشب

نستنتج ان صاحب النص توسل بذاكرة ثقافية تستلهم الثرات العربي والعالمي لبناء دلالات  مسرحيته.

× أسلوب النص ولغته:

وبما ان الخطاب المسرحي يعتمد الحوار فان سمت البرهنة والحجاج تعتبر خاصية مهمة في كتابة النص المسرحي لأنه يهدف الى اثارة انفعال مشترك عند المتلقين. وقد وظف كل من الزوج والزوجة حججا وبراهين لإقناع مخاطبه بصحة وجهة نظره وصدق القضية وابطال دعوة خصمه. ويمكن بيان ذلك كالاتي:

أ. عبد السميع وحججه على صحة وجهة نطره:

فوجهة نظر عبد السميع مفادها هو الاهتمام بالبحث والاختراع واعتقاده بإمكانية تغيره لمستقبل الإنسانية بصنع طواحن هوائية. وقد احتج على وجهة نظره بان زمن الطواحن الهوائية سيعود لان الزمن دائري وان اختراعه سيساعد الفقراء وسيحل ازمة الوقود.
اما حججه على خطأ زوجته فهي ان المخترع يجب ان يتجاوز همومه الصغيرة ويبحث في هموم الناس ويكون مثال لنكران الذات.

ب. حجج الزوجة على صحة وجهة نظرها:

ان البحث العلمي لا يوفر الغذاء والسكن وضرورات الحياة والابناء، وانه من الضروري الاهتمام بالحياة اليومية. كما احتجت على خطأ زوجها بكون زمن الطواحن الهوائية مضى إضافة الى دعوتها الى الاعتراف بالواقع والاهتمام بداره التي توشك ان تسقط وبالكهرباء والاعتناء بنفسه وان يكف عن اللعب والابتعاد عن الكلام الخيالي.
وقد كانت نتيجة الصراع اقناع الزوجة للزوج اذ اصبح يفكر في اصلاح الكهرباء وغيره من ضرورات الحياة، وكانت النهاية بشعور طرفي الحوار بتغير الوضع من حولهما.
× أفعال الكلام:
ويوظف النص كذلك – ونتيجة لغته الحجاجية – أفعال كلامية متعددة وهي أفعال يعتبر مجرد النطق بها فعل ومن امثلتها في النص:
+ أسلوب الاستفهام ......اين الحقول؟ ماذا جرى؟
+ أسلوب الامر.......ارفع عني الالواح/ اسمع ياعبد السميع.....
+ أسلوب النهي.....لا تمت
+ أسلوب النداء........يا عبد السميع.....
وتقوم هذه الأدوات بوظيفة إقناعيه تأثيرية تهدف الى التأثير بالمتلقي وإقناع الطرف الاخر، كما انها تعبيرية اذ تعبر عن موقف وانفعال صاحب الحوار.

تركيب وتقويم:


وهكذا فان المسرح يعبر من خلال ادواته الفنية عن قضايا يغديها الصراع بين قوى ونماذج اجتماعية او فكرية او نفسية تحكمها علاقات التوافق او التضاد. وبما ان النص المسرحي يمثل على خشبة المسرح ويستهدف انتاج الفرجة، فان كتابته تستدعين بإشارات الى عناصر إخراجه كما تتميز جمله بالانتقاء والبتر، واستعمال أسماء اعلام ورموز وعبارات موحية، وأخيرا اعتماد الأسلوب الحجاجي الإقناعي.  

يمكنك الاطلاع على:
تحليل مسرحية عندما يلعب الرجال لسعد الله ونوس
ماهو المسرح
مميزات الكتابة المسرحية
الأسس التي يقوم عليها المسرح
النص المـسـرحي
منهحية تحليل النص المسرحي

No comments:

Post a Comment

مرحبا بكم على مدونة تحليل النصوص الادبية و النقدية

Popular Posts

Labels

أهم القضايا المتعلقة بتطور عناصر القصيدة الحديثة التطور التدريجي في الشعر الحديث الثورة الرومنسية في الوطن العربي الحركة الإحيائية في الشعر العربي الشكل الجديــــد للشعر العربي القراءة التحليلية لمؤلف ظاهرة الشعر الحديث الكفايات المستهدفة الخاصة في مادة اللغة العربية : بالتعليم الثانوي التأهيلي: السنة الثانية من سلك البكالوريا المنهج الاجتماعي تحليل المقالة الادبية تحليل النص المـسـرحي تحليل قصة العصفور على الشجرة ولا شيء في اليد لأحمد بوزفور تحليل قصة شغلانة ليوسف ادريس تحليل قصيدة احمد الزعتر لمحمود درويش تحليل قصيدة اخشى ان تطول حياتي لحافظ ابرهيم تحليل قصيدة اغاني مهيار الدمشقي لأدونيس تحليل قصيدة اغنية ريفية لعلي محمود طه تحليل قصيدة المساء للشاعر ايليا ابي ماضي تحليل قصيدة المواكب للشاعر جبران خليل جبران تحليل قصيدة النهر المتجمد لمخائيل نعيمة تحليل قصيدة رحل النهار لبدر شاكر السياب تحليل قصيدة قف بالمعرة لمحمد مهدي الجواهري تحليل قصيدة متى يكتب العرب ملحمة لمحمد الحلوي تحليل قصيدة منك ياهاجر دائي لأحمد شوقي-خطاب البعث والاحياء تحليل قصيدة ميميه في الفخر لمحمود سامي البارودي تحليل قصيدة نسر لعمر ابي ريشة تحليل قصيدة نهاية السلم لنازك الملائكة تحليل قصيدة وكر النسور لبشارة الخوري تحليل مسرحية اسمع يا عبد السميع لعبد الكريم برشيد تحليل مسرحية عندما يلعب الرجال لسعد الله ونوس تحليل مقالة النقد والقومية العربية لعبد الله كنون تحليل مقالة ريادة الادب لزاكي نجيب محمود تطوير اللغة في الشعربي الحديث تعريف المسرح و مكوناته تعريف المسرحية تعريف المقالة خصائص خطاب البعث والاحياء طريقة تحليل القصة القصيرة عناصر القصة كيف احلل القصة القصيرة مراحل التعامل مع الادب العربي : مميزات الكتابة المسرحية منهجية تحليل القصائد الحديثة منهجية تحليل النصوص الاجتماعية: المنهج الاجتماعي منهجية تحليل النصوص البنيوية: المنهج البنيوي منهجية تحليل شعرخطاب المعاصرة و التحديث منهجية تحليل قصائد خطاب البعث و الإحياء منهجية تحليل قصيدة الخطاب الرومانسي منهجية تحليل قصيدة خطاب البعث و الاحياء منهحية تحليل النص المسرحي مهارة تحليل القصيدة الشعرية مهارة تفسير قضية نموذج تحليلي للمقالة النقدية الاجتماعية " القدماء و المحدثون" لطه حسين نموذج تحليلي للمقالة النقدية البنيوية "القصة القصيرة والاسئلة الكبيرة" لنجيب العوفي نموذج تحليلي للمقالة النقدية النفسية ابن الرومي من خلال نفسيته وتجاربه لمحمد النويهي نموذج تحليلي للمقالة النقدية النفسية نرجسية الشاعر المتنبي ليوسف اليوسف نموذج من شعر احمد شوقي: اندلسية: نموذج من شعر علال الفاسي: تحليل قصيدة ذكريات وعهود