المسرح




منهحية تحليل النص المسرحي

المقدمة:

 
لقد ظهر  المسرح العربي المكتوب سنة 1947 و بدأت الكتابات المسرحية اولا باستيحاء نماذج المسرح  الغربي (الفرنسي الايطالي) ثم جاء الاقتباس من  الادب  الانجليزي (شكسبير). و منذ ذلك الحين اخذ المسرح العربي يتطور. وتتجلى اهمية المسرح في الادب العربي الحديث  في كونه جنس  ادبي  يعبر عن  قضايا المجتمع  بواسطة رصد  الصر اع  بين  قوى  اجتماعية اوفكرية او سياسية باستغلال اسلوب  الحوار  الذي  يشخص  الصراع بين  هذه  القوى  ويجسد حركتها  وتفاعلاتها ويكشف  عن مواقفها وأحاسيسها, وباستغلال أحداث سردية تكون حكاية نص المسر ح
  
المسرح
والنص  لصاحبه. ... . .. ...........................................وهو اديب مغربي/ عرقي/ مصري. ... . . . . . . . . . . . . . . .
و بناءا  على سيرة الكاتب وشكل النص يبين انه عبارة عن مسرحية  و المؤشرات الدالة على ذلك الحوار, حيث ان هناك تبادل الكلام بشكل مشهدي بين مجموعة الشخصيات بالاضافة الى توظيف الارشادات الموجهة عادة  الى الممثل  او المخر ج.

المتن الحكائي:

وهذا النص المسر حي  يجسد  حوار  بين  شخصين  احدهما.............................  والاخر ........................(تقديم الشخصيات  ووصفها).
اما  القضية  الاساسية  التي يدور حولها الحوار  في  النص فهي قضية. .......... . . . . . . . . . . . . . . .و  يمكن اختزال موقف   طرفي  الحوار كالتالي : احمد  ير ى...................................  وعلي يعتبر...... .................... ... ...

التحليل:

 إذا  انتقلنا  الى   تحليل  النص  فسنجده يتوفر على  سمات المسر ح:
القوى  الفاعلة   (النماذج  البنيوية  المجسدة للموقف  المسرحي): النص المسرحي يستغل الشخصيات كنماذج بشرية تجسد موقفا مسرحيا.
احمد يجسد.................................و علي يجسد................................ (تحديد رمزية الشخصيات و صفاتها ودلالتها)

الصراع (داخلي و خارجي):

 الصراع بين الشخصيات يكون على عدة مستويات: المستوى الاجتماعي, الفكري, النفسي..................

و يتجلى الصراع على المستوى الاجتماعي فيما يلي: ..................................(اقتباس الامثلة من المسرح)
اما الصراع على المستوى النفسي يجسده الحوار التالي................................( اقتباس الامثلة من المسرح)
والصراع على المستوى الفكري ينحصر فيما يلي:......................................( اقتباس الامثلة من المسرح)
الحوار (داخلي و خارجي)...............................................................................................

خصائص الكتابة المسرحية

يتميز هذا النص بخصائص الكتابة المسرحية  حيث اعتمد انساقا من العلامات: سمعية (صوتية لسانية) و مرئية (اجساد وحركات) ويمكن رصد هذا من خلال الارشادات المسرحية التي تضمنت مايلي:

  اشارات الى المخرج: كتحديد خصائص المكان و سمات طرفي الحوار و سنهما و موقعهما على الخشبة (اعطي الامثلة من النص)

اشارات الى الممثل: ........................................................................................

اشارات الى المشاهد: كتقديم النص المسرحي

اشارات الى القارئ: 

 تقديم النص, التميز الخطي بين اسماء طرفي الحوار و بين الحوار و الارشادات المسرحية, اضافة الى علامات الترقيم (اعطي الامثلة من النص).

الانتقاء و البثر: 

النص المسرحي تتخلله فراغات  لان المسرحية  لا تمنح الاجزاء يسيرا من الكلمات التي يفترضها تحقيق الحدث لان القارئ ملزم بان يفهم المجموع  (اعطي الامثلة من النص)  


خاتمة: 

 وهكذا نستخلص  ان النص يجسد خصائص المسرح اذ عبر من خلال ادواته الفنية عن قضايا يجسدها الصراع بين قوى اجتماعية او فكرية او نفسية تجمعها علاقات التوافق و التضاد

No comments:

Post a Comment

مرحبا بكم على مدونة تحليل النصوص الادبية و النقدية

Popular Posts

Labels

أهم القضايا المتعلقة بتطور عناصر القصيدة الحديثة التطور التدريجي في الشعر الحديث الثورة الرومنسية في الوطن العربي الحركة الإحيائية في الشعر العربي الشكل الجديــــد للشعر العربي القراءة التحليلية لمؤلف ظاهرة الشعر الحديث الكفايات المستهدفة الخاصة في مادة اللغة العربية : بالتعليم الثانوي التأهيلي: السنة الثانية من سلك البكالوريا المنهج الاجتماعي تحليل المقالة الادبية تحليل النص المـسـرحي تحليل قصة العصفور على الشجرة ولا شيء في اليد لأحمد بوزفور تحليل قصة شغلانة ليوسف ادريس تحليل قصيدة احمد الزعتر لمحمود درويش تحليل قصيدة اخشى ان تطول حياتي لحافظ ابرهيم تحليل قصيدة اغاني مهيار الدمشقي لأدونيس تحليل قصيدة اغنية ريفية لعلي محمود طه تحليل قصيدة المساء للشاعر ايليا ابي ماضي تحليل قصيدة المواكب للشاعر جبران خليل جبران تحليل قصيدة النهر المتجمد لمخائيل نعيمة تحليل قصيدة رحل النهار لبدر شاكر السياب تحليل قصيدة قف بالمعرة لمحمد مهدي الجواهري تحليل قصيدة متى يكتب العرب ملحمة لمحمد الحلوي تحليل قصيدة منك ياهاجر دائي لأحمد شوقي-خطاب البعث والاحياء تحليل قصيدة ميميه في الفخر لمحمود سامي البارودي تحليل قصيدة نسر لعمر ابي ريشة تحليل قصيدة نهاية السلم لنازك الملائكة تحليل قصيدة وكر النسور لبشارة الخوري تحليل مسرحية اسمع يا عبد السميع لعبد الكريم برشيد تحليل مسرحية عندما يلعب الرجال لسعد الله ونوس تحليل مقالة النقد والقومية العربية لعبد الله كنون تحليل مقالة ريادة الادب لزاكي نجيب محمود تطوير اللغة في الشعربي الحديث تعريف المسرح و مكوناته تعريف المسرحية تعريف المقالة خصائص خطاب البعث والاحياء طريقة تحليل القصة القصيرة عناصر القصة كيف احلل القصة القصيرة مراحل التعامل مع الادب العربي : مميزات الكتابة المسرحية منهجية تحليل القصائد الحديثة منهجية تحليل النصوص الاجتماعية: المنهج الاجتماعي منهجية تحليل النصوص البنيوية: المنهج البنيوي منهجية تحليل شعرخطاب المعاصرة و التحديث منهجية تحليل قصائد خطاب البعث و الإحياء منهجية تحليل قصيدة الخطاب الرومانسي منهجية تحليل قصيدة خطاب البعث و الاحياء منهحية تحليل النص المسرحي مهارة تحليل القصيدة الشعرية مهارة تفسير قضية نموذج تحليلي للمقالة النقدية الاجتماعية " القدماء و المحدثون" لطه حسين نموذج تحليلي للمقالة النقدية البنيوية "القصة القصيرة والاسئلة الكبيرة" لنجيب العوفي نموذج تحليلي للمقالة النقدية النفسية ابن الرومي من خلال نفسيته وتجاربه لمحمد النويهي نموذج تحليلي للمقالة النقدية النفسية نرجسية الشاعر المتنبي ليوسف اليوسف نموذج من شعر احمد شوقي: اندلسية: نموذج من شعر علال الفاسي: تحليل قصيدة ذكريات وعهود