منهحية تحليل النص المسرحي
المقدمة:
لقد ظهر المسرح العربي المكتوب سنة 1947 و بدأت الكتابات المسرحية اولا باستيحاء نماذج المسرح الغربي (الفرنسي الايطالي) ثم جاء الاقتباس من الادب الانجليزي (شكسبير). و منذ ذلك الحين اخذ المسرح العربي يتطور. وتتجلى اهمية المسرح في الادب العربي الحديث في كونه جنس ادبي يعبر عن قضايا المجتمع بواسطة رصد الصر اع بين قوى اجتماعية اوفكرية او سياسية باستغلال اسلوب الحوار الذي يشخص الصراع بين هذه القوى ويجسد حركتها وتفاعلاتها ويكشف عن مواقفها وأحاسيسها, وباستغلال أحداث سردية تكون حكاية نص المسر ح
والنص لصاحبه. ... . .. ...........................................وهو اديب مغربي/ عرقي/ مصري. ... . . . . . . . . . . . . . . .
و بناءا على سيرة الكاتب وشكل النص يبين انه عبارة عن مسرحية و المؤشرات الدالة على ذلك الحوار, حيث ان هناك تبادل الكلام بشكل مشهدي بين مجموعة الشخصيات بالاضافة الى توظيف الارشادات الموجهة عادة الى الممثل او المخر ج.
المتن الحكائي:
وهذا النص المسر حي يجسد حوار بين شخصين احدهما............................. والاخر ........................(تقديم الشخصيات ووصفها).
اما القضية الاساسية التي يدور حولها الحوار في النص فهي قضية. .......... . . . . . . . . . . . . . . .و يمكن اختزال موقف طرفي الحوار كالتالي : احمد ير ى................................... وعلي يعتبر...... .................... ... ...
التحليل:
إذا انتقلنا الى تحليل النص فسنجده يتوفر على سمات المسر ح:
القوى الفاعلة (النماذج البنيوية المجسدة للموقف المسرحي): النص المسرحي يستغل الشخصيات كنماذج بشرية تجسد موقفا مسرحيا.
احمد يجسد.................................و علي يجسد................................ (تحديد رمزية الشخصيات و صفاتها ودلالتها)
الصراع (داخلي و خارجي):
الصراع بين الشخصيات يكون على عدة مستويات: المستوى الاجتماعي, الفكري, النفسي..................
و يتجلى الصراع على المستوى الاجتماعي فيما يلي: ..................................(اقتباس الامثلة من المسرح)
اما الصراع على المستوى النفسي يجسده الحوار التالي................................( اقتباس الامثلة من المسرح)
والصراع على المستوى الفكري ينحصر فيما يلي:......................................( اقتباس الامثلة من المسرح)
الحوار (داخلي و خارجي)...............................................................................................
خصائص الكتابة المسرحية
يتميز هذا النص بخصائص الكتابة المسرحية حيث اعتمد انساقا من العلامات: سمعية (صوتية لسانية) و مرئية (اجساد وحركات) ويمكن رصد هذا من خلال الارشادات المسرحية التي تضمنت مايلي:
اشارات الى المخرج: كتحديد خصائص المكان و سمات طرفي الحوار و سنهما و موقعهما على الخشبة (اعطي الامثلة من النص)
اشارات الى الممثل: ........................................................................................
اشارات الى المشاهد: كتقديم النص المسرحي
اشارات الى القارئ:
تقديم النص, التميز الخطي بين اسماء طرفي الحوار و بين الحوار و الارشادات المسرحية, اضافة الى علامات الترقيم (اعطي الامثلة من النص).
الانتقاء و البثر:
النص المسرحي تتخلله فراغات لان المسرحية لا تمنح الاجزاء يسيرا من الكلمات التي يفترضها تحقيق الحدث لان القارئ ملزم بان يفهم المجموع (اعطي الامثلة من النص)
خاتمة:
وهكذا نستخلص ان النص يجسد خصائص المسرح اذ عبر من خلال ادواته الفنية عن قضايا يجسدها الصراع بين قوى اجتماعية او فكرية او نفسية تجمعها علاقات التوافق و التضاد
No comments:
Post a Comment
مرحبا بكم على مدونة تحليل النصوص الادبية و النقدية