خطاب البعث و الإحياء
قعد خطاب البعث و الإحياء - خلال عصر النهضة -تجربته الإبداعية على التراث الشعري العربي القديم ،فتمثله في قيمه المادية و ألمعنوية ،بل حتى في رؤيته للعالم , وذلك لأنه جاء كرد فعل ضد عاملين أساسيين هما: مواجهة التحدي الحضاري الغربي ثقافيا و انتشال الشعرية العربية الحديثة مما
قد تردت فيه من إسفاف و صنعة و تكلف .
ويعتبر الشاعر (...) من رواد خطاب البعث و الإحياء ،و من الذ ين ساهموا في إرساء قواعد و خصائص المدرسة العبثية. فإلى أي حد كان هذا الشاعر ممثلا للثراث الشعر العربي القديم ؟وما الخصائص التي التزم بها و سعى إلى بعثها و إحيائها؟
ويعتبر الشاعر (...) من رواد خطاب البعث و الإحياء ،و من الذ ين ساهموا في إرساء قواعد و خصائص المدرسة العبثية. فإلى أي حد كان هذا الشاعر ممثلا للثراث الشعر العربي القديم ؟وما الخصائص التي التزم بها و سعى إلى بعثها و إحيائها؟
ملاحظة:
إن المتأمل في هذه القصيدة يدرك منذ الوهلة الأولى أن شكلها لا يختلف في شيء عن القصائد العربية القديمة , فهي من الشعر العمودي الذي يقوم على نظام الشطرين المتناظرين , ويتقيد فيه صاحبه بنفس الوزن ،والقافية ,والروي موحدين . كما إن العنوان جاء جملة اسمية فعلية يتكون من كلمتين..................
تحيل الأولى إلى (.................) و الثانية إلى (................) مما يجعلنا نفترض أن النص سيتحدث عن فإلى أي حد تتحقق هذه الفرضيات ...............................................
تحيل الأولى إلى (.................) و الثانية إلى (................) مما يجعلنا نفترض أن النص سيتحدث عن فإلى أي حد تتحقق هذه الفرضيات ...............................................
الفهم :
لكي نتأكد من صحة هذه الفرضيات نقرأ النص محددين
وحداته الدلالية= استهل الشاعر قصيدته (..........................) تعالج القصيدة (............تلخيص النص)
وحداته الدلالية= استهل الشاعر قصيدته (..........................) تعالج القصيدة (............تلخيص النص)
استنتاج:
نستنتج مما سبق تعدد مضامين القصيدة بتنوع الوحدات الدالة عليها و المواقف المعبرة عنها و تلك سمة أساسية من سمات القصيدة الكلاسيكية المقيدة بحبال السابقين .
المعجم:
و من خلال إعادة قراءة القصيدة ندرك أن الشاعر يقدم موضوعه من خلال معجم يمكن تقسيمه إلى ثلاثة حقول...................
استنتناج:
إن أول ملاحظة نسجلها و نحن بصدد قراءة هذا المعجم هي هيمنة الألفاظ الدالة على (الحقل) ويمكن تفسير ذلك ب(.......... علاقة بالمضمون) .
كما نستنتج أن الشاعر اعتمد لغة تراثية كثيرا ما ألفناها عند الجاهليين و العباسيين (أمثلة...) و هي لغة جزلة وقوية لها وقع لدى القارئ و السامع. على السواء .
و بذلك فالشاعر لا يحيي اللغة الشعرية القديمة فحسب و إنما يحيي معها كذلك الفكر و الموقف القديمين, ذلك أن اللغة الشعرية لا تنفصل عن محتواها .
كما نستنتج أن الشاعر اعتمد لغة تراثية كثيرا ما ألفناها عند الجاهليين و العباسيين (أمثلة...) و هي لغة جزلة وقوية لها وقع لدى القارئ و السامع. على السواء .
و بذلك فالشاعر لا يحيي اللغة الشعرية القديمة فحسب و إنما يحيي معها كذلك الفكر و الموقف القديمين, ذلك أن اللغة الشعرية لا تنفصل عن محتواها .
الصورة :
وإذا انتقلنا إلى دراسة الصورة الفنية في النص, سنجد النفس التقلي ،
:حيث تطالعنا في القصيدة صور شعرية استعان الشاعر في نسجها بمكونات بلاغية تقليدية
أولا: "التشبيه " (مثال تحليل الصورة) مثال اخر
ثانيا: "الاستعارة"(مثال-شبه ماذا بماذا؟ )
:حيث تطالعنا في القصيدة صور شعرية استعان الشاعر في نسجها بمكونات بلاغية تقليدية
أولا: "التشبيه " (مثال تحليل الصورة) مثال اخر
ثانيا: "الاستعارة"(مثال-شبه ماذا بماذا؟ )
استنتاج
هكذا حققت الصورة وظيفة جمالية امتاعية, و أخرى تعبيرية عبر من خلالها الشاعر عن(...مضمون النص) محاولا التأثير في المتلقي,أما مكوناتها فهي قديمة الطراز نوعا و قالبا, (التشبيه-الاستعارة )
الإيقاع:
ولتحقيق هذه الوظائف جعل الشاعر لنصه إيقاعا يتنوع إلى قسمين= إيقاع خارجي, حيث نظم قصيدته على وزن بحر(........) و هو بحر منسجم مع موضوع النص , كما التزم بقافية(......) رويها(.........) أما الإيقاع الداخلي فتمثل في التكرار بأنواعه تكرار الحروف(...........) تكرار الكلمات(.........) تكرار الجمل(..........) و التوازي بأنواعه(صوتي, دلالي, تركيبي) الجناس .........................الطباق ..........................
استنتاج:
يتبين لنا بأن إيقاع القصيدة إيقاع تقليدي خليلي ساهم في إثراء الجانب الموسيقي في القصيدة حيث منحها وظيفة دلالية ايقاعية ثم تأثيرية مما حقق لها تماسكا و انسجاما.
الأساليب :
أما على مستوى الأسلوب فقد زاوج الشاعر بين الأسلوب الخبري (أمثلة...........) و الأسلوب
الاستفهام (..........)غايته (.............)النهي (.........................)غايته (....................) الانشائي:
استنتاج :
نلاحظ هيمنة الجمل الخبرية مما يؤكد رغبة الشاعر في نقل تجربته إلى المتلقي, والتأثير فيه
خاتمة:
تأسيسا على ما سبق يمكن القول أن الشاعر مثل في نصه خصائص عمود الشعر العربي
القائم على شرف المعنى و جزالة اللفظ المستقيم و الوصف المناسب الذي تتقارب فيه أطراف التشبيهات و الاستعارات و التشاكل بين المعاني و أجزاء النظم, فكان بذلك باعثا لخصائص الشعر القديم, و ليس في ذلك ما يعيب هذه التجربة الشعرية فيكفي أن تكون مهد التطور و منطلقه بالنسبة للشعر العربي الحديث .
المؤسسة الثانوية التاهيلية النخيل
المادة اللغة العربية
الاستاذ موسى طاهر
منهجيات تحليل النصوص الادبية والنقدية
اضغط على الرابط في الاسفل لتحميل الملف
No comments:
Post a Comment
مرحبا بكم على مدونة تحليل النصوص الادبية و النقدية