تحليل قصيدة نهاية السلم لنازك الملائكة
تمهيد:
يعتبر خطاب المعاصرة و التحديث شعر التجربة الشاملة التي يتم التعبير عنها من خلال مختلف مكونات القصيدة. اي ان خطاب المعاصرة والتحديث يعتبر نقطة تحول نوعي في حركية الشعر العربي. تتجسد في خلق رؤية جديدة وبنية ايقاعية وشكل جديدين, وعلاقة جديدة بين النص والمتلقي.
وتعتبر نازك الملائكة من رواض شعر المعاصرة والتحديث. اذ امتاز شعرها بخرق العروض الخليلي وبنفس مأساوي وجداني
فإلى اي حد يجسد النص خصائص المعاصرة والتحديث؟ زما مدى تجسيد النص لخصوصية تجربة نازك الملائكة؟
وبناءا على شكل النص وبدايته ونهايته، نفترض ان النص ينتمي الي خطاب المعاصرة والتحديث، اذ ان النص بخرق البنية الايقاعية التقليدية ويوظف لغة شعرية تتمثل في الانزياح واستعمال الرمز و التعبير تجربة الياس والقلق ،وهي تجرية ذاتية انسانية.
وبعد قراءتنا للنص يمكن تقسيمه حسب مقاطعه كالتالي:
المقطع الاول:
شعور الشاعرة بالوحدة والياس وعدم تحقيق الوصال حتى على صعيد الحلم والخيال.
المقطع الثاني:
التردد الى اجترار الماضي السعيد.
المقطع الثالث:
هيمنة الياس واستحالة تحقيق الامل في المستقبل.
ومن خلال هذه الافكار يتضح ان النص يقدم نظرة الشاعر الى الحياة وتجربتها مع الذات و الواقع. فالنص يقدم رؤية مأساوية درامية، اي النص لا يقدم مضمونا وانما يقدم رؤية تتفاعل فيها تجربة الذات مع التجربة الانسانية.
وبناءا على ما تقدم، يمكن تقسيم معجم النص الى حقلين:
الحقل المأساوي:
أيام منطفئات/ الظلمات / الأحلام / اشواك/ الصمت
الحقل الوجداني:
انا وحدي/ أقتات بوقع خطى الظلمات / الآهات
من خلال هذه المعجم يمكن استخلاص التيمة المهيمنة وهي تيمة اليأس . واذن فالنص يقوم بوظيفة تعبيرية.
ومن مظاهر التحول في القصيدة، ايقاعها الداخلي الذي يتجسد في تعدد الوقفات والقوافي. اذ نظم النص وفق توزيع جديد لتفعيلات البحر القديم. كما اعتمد قافية مركبة ، اذ زاوج بين الروي بين التاء والباء في المقطع الاول، وبين الميم الساكنة والتاء الساكنة و الدال الساكنة. واذ فقد خرق النص التكرار النظمي التقليدي وتعويضه بتكرار الاصوات مثل التاء والباء والميم واللام وتكرار الالفاظ مثل: أيام /مرت /حبا. وتكرار العبارات مثل: مرت أيام / أنا وحدي / ليس يعود ...
ونستخلص أن الايقاع يعبر عن الموقف النفسي للشاعرة ، أي أن الايقاع يخدم التجربة .
أما على مستوى الصور:
فنلاحظ أن الشاعرة قد عبرت عن تجربتها بمجموعة مختلفة من الصور الشعرية الجديدة مثل:
الانزياح :
أنت هناك وراء مدى الاحلام/ حبا يتضرّع مذعورا / عضّت في قدميه الأشواك .
الاستعارة:
لم يجمعنا حتى طيف سراب
الرمز:
رجع نعسان / سراب / ظلمات / المنعرج الممقوت
وهذه الصور تقوم في النص بوظيفيتين . وظيفة جمالية شعرية ووظيفة تعبيرية . أي ان الشاعرة تعبير عن تجربتها بالصور الجديدة القائمة على خلق علاقات جديدة وغير مألوفة بين الكلمات قصد تجسيد الافكار والمشاعر .
اما على صعيد الاساليب:
فقد زواج النص بين الاساليب الخبرية التي تعبير عن مأساة الشاعرة ومن أمثلتها : "مرت أيام" منطفئات / وأنا وحدي, أقتات بوقع خطى الظلمات.
والاساليب الانشائية التي تعبير عن انفعالات الشاعرة ورعبتها في ترك اليأس والتطلع إلى الامل من امتلتها : عد ام سيموت ؟ / متى سيعود ؟
كما امتاز النص بظاهرة الغموض مما خلق نوعا من المباعدة بين الشاعر و المتلقي بسبب صعوبة ولوج العالم الشعري للشاعر من طرف المتلقي الذي أصبح مطالبا بالتوفر على خلفية ثقافية تمكنه من الغوص إلى المعاني الدفينة في النص بواسطة تأويل الرموز والانزياحات ولغة الشاعر المغرقة في الشعر ، وعن طريق عملية التأويل هذه تتحقق المتعة الفنية لدى القارئ من خلال مشاركته في إنتاج النص وتأويله وإعادة الانسجام له وتبديد التوتر والتنافر الذي خلقه الشاعر المرسل ، ومن تم نستخلص هيمنة الوظيفة التعبيرية الشعرية على خطاب التجديد و نص نازك الملائكة خصوصا .
خاتمة :
فالنص تميز بخرق البنية الايقاعية التقليدية ، وخدمة الايقاع للمناخ النفسي للشاعرة واعتماد صور تقوم على الانزياح والرمز وتقوم بدور جمالي تعبيري، كما تميز النص بظاهرة الغموض وإشكالية العلاقة والمباعدة بين الشاعر والمتلقي .
يمكنك الاطلاع ايضا على:
تحليل قصيدة رحل النهار لبدر شاكر السياب
تحليل قصيدة احمد الزعتر لمحمود درويش
تحليل قصيدة اغاني مهيار الدمشقي لأدونيس
القصيدة الحديثةمهارة تحليل القصيدة الشعري
No comments:
Post a Comment
مرحبا بكم على مدونة تحليل النصوص الادبية و النقدية