مراحل التعامل مع الادب العربي :
مر التعامل مع الادب العربي بمراحل عدة:
+ النقد البلاغي وسيطر الى حدود مطلع القرن التاسع عشر.
+ النقد الجديد، وقد ظهر في الغرب في النصف الأول من القرن العشرين نتيجة الصراع الاديولوجي والفلسفي والعقدي والابداعي والنقدي، ومن هذه المناهج ما يستمد مفاهيمه من الاديولوجيات والمذاهب (كالماركسية – مثلا) كالمنهج الاجتماعي الواقعي كما جسدها كولدمان ونجيب العوفي في المغرب، ومن هذه المناهج ما يستمد مفاهيمه من علوم اللسان والمنهج البنيوي، ومنها ما يستمد مفاهيمه من النظرية التواصلية وعلم النفس المعرفي كالمناهج النقدية المتحورة حول القارئ والقراءة، ومنها ما يستعير مفاهيمه من النظرية النفسية لذا فرويد وهو المنهج النفسي الذي اسسه فرويد وطوره كل من شارل مورون ولاكان، وممن اخذبه العرب كالنويهي والعقاد ويوسف اليوسف، وهومنهج يطبق مبادئ علم النفس على الظاهرة الأدبية ويبحث
في سيرة الاديب وشخصيته ونفسيته وأيضا بينها وبين النص.
No comments:
Post a Comment
مرحبا بكم على مدونة تحليل النصوص الادبية و النقدية