النرجسية






 نموذج تحليلي  للمقالة النقدية النفسية نرجسية الشاعر المتنبي ليوسف اليوسف   

تمهيد:

مر التعامل مع الادب العربي بمراحل عدة:
+ النقد البلاغي وسيطر الى حدود مطلع القرن التاسع عشر.
+ النقد الاجتماعي التاريخي الذي يربط بين الادب وسياقه التاريخي وبينه والاديب، ظهر في القرن التاسع عشر لذا سانت بوف و باي بولت ادف تين واخذه عنهم بعض العرب كطه حسين وجماعة الديوان ونعيمة الى النصف الأول من القرن العشرين.
+ النقد الجديد، وقد ظهر في الغرب في النصف الأول من القرن العشرين نتيجة الصراع الاديولوجي والفلسفي والعقدي والابداعي والنقدي، ومن هذه المناهج ما يستمد مفاهيمه من الاديولوجيات والمذاهب (كالماركسية – مثلا) كالمنهج الاجتماعي الواقعي كما جسدها كولدمان ونجيب العوفي في المغرب، ومن هذه المناهج ما يستمد مفاهيمه من علوم اللسان والمنهج البنيوي، ومنها ما يستمد مفاهيمه من النظرية التواصلية وعلم النفس المعرفي كالمناهج النقدية المتحورة حول القارئ والقراءة، ومنها ما يستعير مفاهيمه من النظرية النفسية لذا فرويد وهو المنهج النفسي الذي اسسه فرويد وطوره كل من شارل مورون ولاكان، وممن اخذبه العرب كالنويهي والعقاد ويوسف اليوسف، وهومنهج يطبق مبادئ علم النفس على الظاهرة الأدبية ويبحث في سيرة الاديب وشخصيته ونفسيته وأيضا بينها وبين النص.
والنص الذي بين أيدينا هو ليوسف اليوسف الناقد الفلسطيني الذي تميز مشروعه النقدي بمحاولة قراءة الاديب في ضوء المنهج النفسي حيث درس الشعر الجاهلي والغزل العذري وشعر المتنبي من خلال مبادئ علم النفس.
ماهي الظاهرة الأدبية التي يدرسها في هذا النص وماهي خصائص منهجه النقدي؟
النرجسية

وبناء على عنوان النص وبدايته ونهايته، نفترض ان الناقد يفسر شعر المتنبي بناءا على نفسيته.

وبعد قراءة النص يتبين انه يتضمن الأفكار النقدية التالية:

× نرجسية المتنبي ناتجة عن تنائيه ميوله التي تكمن في رفض الواقع للشاعر (اخفاقاته) ورفض الشاعر للواقع (انانيته وفوقيته).
× استعداده للتنازل النسبي عن اناه امام شخصية سيف الدولة لأنه رأى فيه ذاته ووجد فيه تشخيصا لميوله ونزعاته واهوائه.
× تراوحت علاقة سيف الدولة مع المتنبي بين الرضوخ والرغبة في الارضاخ.
× احباطه في تأكيد ذاته عبر تسلم السلطة، في شبابه وقبل اتصاله بسيف الدولة، جعل شعره يتمحور حول موضوع الثورة والتحدث عن النفس كما جعل شعره غنيا.
× تأكد المتنبي من استحالة تحقق امنيته في الواقع جعل شعره يتميز بالاسى وشدة الانفعال والغنائية الذاتية.
× شعور المتنبي بالإحباط انتج نوعين من الشعر الجيد. الغنائية الحزينة والشعر الوجودي المتشائم.
تأكد فهمنا للنص ما افترضناه من ان الناقد يتخذ نفسية الاديب كمفتاح لقراءة النص. فما هي معالم القراءة النفسية في نصنا؟

المعجم النقدي:

  المفاهيم والمصطلحات النقدية:

وظف الناقد المفاهيم وأدوات نقدية ومصطلحات تنتمي الى حقلين دلالين:
× مفاهيم مستمدة من علم النفس....نرجسية، احباط، تمركز حول الذات الانا....
× كما وظف مفاهيم تنتمي الى حقل الشعر والادب مثل بطل، مدح غنائية، موسيقى.....
هذا دون اغفال انه استعمل مفاهيم تنتمي الى حقول السياسة والتاريخ مثل انتزاع السلطة، اعلان الثورة.......
ويتضح من خلال هذا المعجم هيمنة الحقل النفسي مما يدل على ان نفسية المتنبي هي المنطلق الذي بنى عليه الكاتب ويتأكد ذلك من خلال ما يلي:
جرد صفات شخصية الشاعر حسب مجالات مختلفة؛ مجال نفسي حيث تميزت نفسية الشاعر بالنرجسية وازدواجية الميول والاحساس بالإحباط؛ ومجال اجتماعي كازدراء العصر والتنافر المتبادل بين الشاعر والواقع؛ ومجال سياسي كالميل القومي والرغبة في استعادة السلطة العربية والثورية....؛ ومجال فني كمدح النفس وضعف المديح قبل ان تصل بسيف الدولة والغنائية.

أسلوب التحليل النقدي:

1.وقد اتبع الناقد أسلوب استنباطي في تقويم الظاهرة الأدبية، اذ وضع حكما افتراضيا مفاده ان المتنبي شخصية نرجسية ثم استدل بأمثلة وشواهد من مصادر متنوعة من حياة الشاعر وشعره. وأخيرا ختم قراءته مأكدا حكمه ومستخلصا ان نرجسية المتنبي وشعوره بالإحباط وانانيته انتجت نوعين من الشعر (الغنائية الحزينة والوجودية المتشائمة)
2.اما بخصوص مراحل منهجيته النقدية، فنلاحظ ان الكاتب ارتكز على منهج تحليل المضمون:
أ. تجريد الوحدات المضمونية.....ابياته في سيف الدولة وفي ذاته وفي الزمان
ب. استخراخ الحقول والمقولات التي تجمع بينها....البيتين الاولين يدلان على مقولة التنازل عن الانا امام شخصية سيف الدولة وعلى الاضفاءات الشخصية التي تدل على الرضوخ.....البيت الثالث يدل على الارضاخ وكذلك البيت الخامس والسادس يدلان على مقولات الغنائية الحزينة والوجودية المتشائمة.
ج. تفسير وجودها باللجوء الى ظروف الاديب ونفسيته مثل الرفض المتبادل بين الشاعر والواقع، احباطاته ، فوقيته، علاقته بسيف الدولة، تراوحه بين الرضوخ والرغبة في الارضاخ.....

أسلوب النص ولغته

اما من حيث الأسلوب فيتضمن الخصائص التالية:
1. أسلوب الاهتمام بالمضمون، اذ اهتم الناقد في تحليله لشعر الشاعر بالمضمون، اكثر ما اهتم بالسمات الجمالية والسبب في ذلك هو ان الناقد يعتبر النص ذو علاقة بمرجع خارجي وهو ذاته الشاعر ونفسيته.
2. علاقة الناقد النفسي بالنص:
فعلاقة الناقد بالنص الادبي هي علاقة تأويل وتفسير وشرح وتحليل نفسي، اذ يتخذ النص كمنطلق ووثيقة لتفسير ذاتية الشاعر او العكس ويبرز ذلك من خلال:
أ. تحديده لصفات النرجسية.
ب. تم الاستدلال والبرهنة على نرجسية الشاعر ببراهين من مصادر متنوعة من سيرة الشاعر وحياته وتكوينه النفسي وبراهين من شعره.
3. واذا فهدف الناقد من الاستدلال بشعر الشاعر هو اتخاذ النص كمفتاح لقراءة نفسيته، أي ان الناقد يتخذ النص كوسيلة مساعدة للتعرف على مميزات الشاعر وحياته النفسية، أي ان النص ليس هو الغاية بل مجرد وسيلة.

تركيب:


وهكذا يتضح ان الناقد قد اعتمد منهجا نفسيا يقارب النص من خلال شخصية الاديب ونفسيته معتمدا على مفاهيم وأدوات تستمد مرجعتيها من النظرية النفسية. كما نستخلص ان عمل الناقد النفسي يحتاج الى التأويل انطلاقا من معطيات نفسية خارج نفسية ترتبط بالأديب.

يمكنك الاطلاع ايضا على:

تحليل مقالة النقد والقومية العربية لعبد الله كنون
تحليل مقالة ريادة الادب لزاكي نجيب محمود
نموذج تحليلي للمقالة النقدية البنيوية "القصة القصيرة والاسئلة الكبيرة" لنجيب العوفي
نموذج تحليلي للمقالة النقدية الاجتماعية " القدماء و المحدثون" لطه حسين
نموذج تحليلي للمقالة النقدية النفسية ابن الرومي من خلال نفسيته وتجاربه لمحمد 

No comments:

Post a Comment

مرحبا بكم على مدونة تحليل النصوص الادبية و النقدية

Popular Posts

Labels

أهم القضايا المتعلقة بتطور عناصر القصيدة الحديثة التطور التدريجي في الشعر الحديث الثورة الرومنسية في الوطن العربي الحركة الإحيائية في الشعر العربي الشكل الجديــــد للشعر العربي القراءة التحليلية لمؤلف ظاهرة الشعر الحديث الكفايات المستهدفة الخاصة في مادة اللغة العربية : بالتعليم الثانوي التأهيلي: السنة الثانية من سلك البكالوريا المنهج الاجتماعي تحليل المقالة الادبية تحليل النص المـسـرحي تحليل قصة العصفور على الشجرة ولا شيء في اليد لأحمد بوزفور تحليل قصة شغلانة ليوسف ادريس تحليل قصيدة احمد الزعتر لمحمود درويش تحليل قصيدة اخشى ان تطول حياتي لحافظ ابرهيم تحليل قصيدة اغاني مهيار الدمشقي لأدونيس تحليل قصيدة اغنية ريفية لعلي محمود طه تحليل قصيدة المساء للشاعر ايليا ابي ماضي تحليل قصيدة المواكب للشاعر جبران خليل جبران تحليل قصيدة النهر المتجمد لمخائيل نعيمة تحليل قصيدة رحل النهار لبدر شاكر السياب تحليل قصيدة قف بالمعرة لمحمد مهدي الجواهري تحليل قصيدة متى يكتب العرب ملحمة لمحمد الحلوي تحليل قصيدة منك ياهاجر دائي لأحمد شوقي-خطاب البعث والاحياء تحليل قصيدة ميميه في الفخر لمحمود سامي البارودي تحليل قصيدة نسر لعمر ابي ريشة تحليل قصيدة نهاية السلم لنازك الملائكة تحليل قصيدة وكر النسور لبشارة الخوري تحليل مسرحية اسمع يا عبد السميع لعبد الكريم برشيد تحليل مسرحية عندما يلعب الرجال لسعد الله ونوس تحليل مقالة النقد والقومية العربية لعبد الله كنون تحليل مقالة ريادة الادب لزاكي نجيب محمود تطوير اللغة في الشعربي الحديث تعريف المسرح و مكوناته تعريف المسرحية تعريف المقالة خصائص خطاب البعث والاحياء طريقة تحليل القصة القصيرة عناصر القصة كيف احلل القصة القصيرة مراحل التعامل مع الادب العربي : مميزات الكتابة المسرحية منهجية تحليل القصائد الحديثة منهجية تحليل النصوص الاجتماعية: المنهج الاجتماعي منهجية تحليل النصوص البنيوية: المنهج البنيوي منهجية تحليل شعرخطاب المعاصرة و التحديث منهجية تحليل قصائد خطاب البعث و الإحياء منهجية تحليل قصيدة الخطاب الرومانسي منهجية تحليل قصيدة خطاب البعث و الاحياء منهحية تحليل النص المسرحي مهارة تحليل القصيدة الشعرية مهارة تفسير قضية نموذج تحليلي للمقالة النقدية الاجتماعية " القدماء و المحدثون" لطه حسين نموذج تحليلي للمقالة النقدية البنيوية "القصة القصيرة والاسئلة الكبيرة" لنجيب العوفي نموذج تحليلي للمقالة النقدية النفسية ابن الرومي من خلال نفسيته وتجاربه لمحمد النويهي نموذج تحليلي للمقالة النقدية النفسية نرجسية الشاعر المتنبي ليوسف اليوسف نموذج من شعر احمد شوقي: اندلسية: نموذج من شعر علال الفاسي: تحليل قصيدة ذكريات وعهود