الكفايات المستهدفة الخاصة في مادة اللغة العربية : بالتعليم الثانوي التأهيلي: السنة الثانية من سلك البكالوريا
يستهدف منهاج اللغة العربية إلى تنمية الكفايات الآتية:
الكفاية الثقافية:
+ تعرف مسار تطورالشعر العربي الحديث؛
+ تعرف أنواع الكتابات النثرية الحديثة وخصوصياتها البنائية؛
+ امتلاك رصيد اصطلاحي مرتبط بالنظريات والاتجاهات الأدبية، والمناهج النقدية المتداولة في الخطاب الأدبي المعاصر؛
+ التمكن من لغة واصفة مستخلصة من الظواهر اللغوية المقررة.
الكفاية التواصلية:
+ توظيف المعارف والضوابط اللغوية في مختلف السياقات التواصلية؛
+ التواصل مع أنماط من النصوص الشعرية والنثرية الحديثة؛
+ التواصل مع نصوص نظرية تطرح قضايا أدبية ونقدية مختلفة؛
+ توظيف علوم اللغة توظيفا يخدم وضعيات التواصل في مقامات مختلفة؛
+ تنويع صيغ التعبير وأساليبه واختيار المقال المناسب للمقام؛
+ التواصل مع الآخر وتبليغ الأفكار بوضوح بهدف إقناعه والتأثير فيه.
الكفاية المنهجية:
+ التمكن من منهجية التحليل وذلك عبر توظيف جهاز مفاهيمي وخطوات محددة؛
+ تشغيل مختلف المقاربات المنهجية من أجل وصف الظاهرة الأدبية وتحليلها؛
+ التمكن من مبادئ التصنيف، والتنظيم، والتمييز والمقارنة والربط، والاستدلال والبرهنة والحكم والتقويم؛
+ تحديد الإشكاليات، وتفكيك الخطاب وتركيبه وتحديد بنيته ووظيفته؛
+ توظيف المعارف اللغوية والبلاغية في وضعيتي التلقي والإنتاج؛
+ التمكن من مهارات كتابة إنشاء أدبي، انطلاقا من نصوص أدبية أو قضايا ومقولات نقدية.
الكفاية الاستراتيجية:
+ تعزيز قيم الثقة بالنفس وقيم التفتح واحترام رأي الآخر؛
+ تعزيز الانتماء الوطني والتشبث بالهوية الثقافية والحضارية مع الانفتاح على القيم الإنسانية ؛
+ تعزيز المواقف والميولات الإيجابية؛
+ تكوين الحس النقدي في إطار التكوين الذاتي للشخصية؛
+ استثمار القيم الإنسانية والروحية والمثل العليا التي تعبر عنها الآثار الأدبية الحديثة.
No comments:
Post a Comment
مرحبا بكم على مدونة تحليل النصوص الادبية و النقدية